خلال برنامج " المحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة " والذي نفذ
( خلال الفترة : من يوم الأحد 7 / 4 / 1434هـ , وحتى يوم الاثنين 8 / 4 / 1434هـ )
تم تنفيذ نشره توضح للأسرة والمعلمين وكل من له علاقة بالطالب بعض الخطوات الإجرائية لتدريب الطالب عل نمو مهارات المحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة
في حالة عدم وضوح الصورة السابقة يرجى المتابعة لمعرفة بعض الخطوات الإجرائية لتدريب الطالب عل نمو مهارات المحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة
بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية إدارة التربية والتعليم بعنيزة
إدارة التربية والتـعليـم معهد التربية الفكرية بعنيزة
( برنامج المحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة )
خلال الفترة من الأحد 7 / 4 / 1434هـ , إلى الاثنين 8 / 4 / 1434هـ
تحت شعار
( مرافقنا عاليه ... وبقلوبنا غالية )
يفتقد إلى حد ما أبنائنا الطلاب من ذوي الإعاقة الفكرية الخبرات المتعلقة بفهم وإدراك تلك المعاني , ما يلزم معه أن ُتقدم فيه خطوات إجرائية مشتركة بين البيت والمعهد .
وهذه ممارسات سلوكية تساهم بإذن الله تعالى في نمو مهارات المحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة في نفوس أبنائنا الطلاب يحسن بالأسر والمدرسين وكل من له علاقة بالطالب الأخذ بها وتناولها معهم : ــ
1 ــ أن يٌشرح للطالب ماذا تعني عبارة : " الممتلكات الخاصة " .
2 ــ أن يًُشرح له معنى عبارة : " الممتلكات العامة " .
3 ــ أن يكون له ممتلكاته الخاصة بمجرد أن يبلغ سناً تسمح له بذلك ( فيكون له غرفته الخاصة , ماصته
الخاصة , دولابه الخاص ... ) .
4 ــ أن يستأذن عند رغبته استعارة أي غرض من أقرانه أو إخوانه ... , ولا يأخذه من دون معرفته.
5 ــ أن يحافظ على نظافة وسلامة الأغراض التي يستعيرها .
6 ــ أن يرد الأغراض التي استعارها إلى أصحابها بعد انتهائه من استخدامها أو الاستفادة منها .
7 ــ أن لا يتعرض أحد من أفراد أسر الطالب لأغراضه وممتلكاته الخاصة .
8 ــ أن يستأذن منه ــ حتى ــ والده عندما يريدان الاستفادة من أغراضه وممتلكاته الخاصة .
9 ــ أن يتعرف على الحدود التي لها أن يتصرف في مجالها بالنسبة للممتلكات العامة ( أي السلوكيات
المقبولة وغير المقبولة في هذا الشأن ) .
10 ــ أن يكون رقيباً ومسئولاً ( كما كل مواطن صالح ) عن الممتلكات العامة يوجه أقرانه نحو الاهتمام بها.
, والمحافظة عليها ( أشجار , أرصفه , مراجيح ... ) .
11 ــ أن ُتنمى عند الطالب مهارات النظافة الشخصية وُيعرف بأهميتها لصحته وسلامته .
12 ــ أن ُتنمى عند الطالب مهارات النظافة العامة وُيعرف بأهميتها لصحته وسلامته.
13 ــ أن يحافظ الطالب على أثاث المدرسة ويعرف أنه لجميع الطلاب وأنه شريك فيه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
المرشد الطلابي في معهد التربية الفكرية بعنيزة
لتزود أكثر عن أنشطة معهد التربية الفكرية ومدرسة ابن خلدون يمكن زيارة
1- مدونة معهد التربية الفكرية على الرابط التالي :
http://ibnkhaldonschoolspecialneeds.blogspot.com/
2- أومدونة مدرسة ابن خلدون الابتدائية على الرابط التالي :
http://ibnkhaldonschool.blogspot.com/
3- قناة أولى في اليوتيوب ( أنشطة للمعهد بالإضافة أنشطة مشتركة مع ابن خلدون ) على الرابط :
http://www.youtube.com/user/mehedalfkriah?feature=mhee
4- قناة ثانية في اليوتيوب (أنشطة للمدرسة ) على الرابط :
http://www.youtube.com/user/MsTeatcher?feature=guide
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق