1- المكان التربوي والتعليمي:
تقدم خدمات التربية الخاصة للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في المكان التربوي المناسب كما وردت في البندين (18،19) من الأسس والثوابت في القواعد التنظيمية لبرامج ومعاهد التربية الخاصة الصادره عن الأمانة العامة للتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم .
2 – المراحل والخطط الدراسية:
يتم دمج التلاميذ من هذه الفئة مع أقرانهم في التعليم العام إلى أقصى حد تتيحه لهم قدراتهم، مع التأكيد على أهمية اجتياز المرحلة التمهيدية الخاصة ، مع توفير خدمات التدخل المبكر ما أمكن ذلك ويكون التركيز على إكسابهم المهارات التكيفية المختلفة مثل العناية بالذات والتوجه الذاتي ومهارات التواصل والمهارات الاجتماعية . ويتم تدريس هؤلاء التلاميذ في مراحل التعليم العـام حتى إنهاء البرنامج التعليمي أو بلوغ سن 21 سنة أيهمـا يأتي أولاً.
3-الكوادر التعليمية والفنية:
أ. معلم التربية الخاصة:
أن يكون من المتخصصين في التربية الخاصة على مستوى البكالوريوس - على الأقل - (مسار الإعاقة الفكرية ) وفي حالة عدم توفر هذا المؤهل ، فيشترط أن يكون حاصلا على مؤهل تربوي جامعي - على الأقل - بالإضافة إلى دبلوم تربية خاصة (
مسار الإعاقة الفكرية ) لا تقل مدته عن سنة دراسية كاملة وفي حالة عدم توفر هذين المؤهلين المذكورين ، فيشترط أن يكون حاصلا على دبلوم معلمين بالإضافة إلى دبلوم تربية خاصة (
مسار الإعاقة الفكرية ) مع خبرة لا تقل عن سنتين في تدريس
ذوي الإعاقة الفكرية
ب. مساعد معلم:
أن لا يقل مؤهله عن ثانوية عامة مع دبلوم أو دورة تدريبية لا تقل عن فصل دراسي كامل في التربية الخاصة (
مسار الإعاقة الفكرية ).
ج. معلم المادة:
أن يكون حاصلاً على مؤهل تربوي جامعي - على الأقل - أو ما يعادله في مجال تخصصه ، مع خبرة لا تقل عن سنتين في التدريس ، وتقدير أداء وظيفي لا يقل عن جيد جدا في السنتين الأخيرتين ، ويفضل من لديه دبلوم في التربية الخاصة (مسار ذوي ا لاعاقة الفكرية ).
د. إخصائيو الخدمات المساندة مثل:
معلم تدريبات سلوكية (إخصائي نفسي) ، إخصائي اجتماعي ، مرشد طلابي ، و معلم تدريبات النطق والكلام (إخصائي اضطرابات التواصل) بالإضافة إلى الاستفادة من خدمات المشرف الصحي ، العلاج الطبيعي والوظيفي حسب الحاجة.
و يشترط في هؤلاء أن يكونوا حملة مؤهلات جامعية - على الأقل - في
مجالات تخصصاتهم مع إمكانية قبول معلمي التربية البدنية ممن يحملون
دبلومات أو دورات في مجال العلاج الطبيعي ، وكذلك معلمي التربية الفنية
ممن يحملون دبلومات أو دورات في العلاج الوظيفي.
4- المستلزمات المكانية والتجهيزية:
أ. أن لا تقل مساحة غرفة الدراسة عن مساحة الفصل العادي وذلك حسب مواصفات وزارة المعارف مع وجود نافذة زجاجية ذات اتجاه واحد في أبواب الفصول.
ب. أن يكون كل من التكييف والإضاءة والتهوية في غرفة الدراسة ملائما لتوفير البيئة التعليمية المناسبة للتلاميذ.
ج. أن تجهز الغرف الدراسية بالوسائل التعليمية اللازمة لاحتياجات الأطفال المتخلفين عقلياً من أفلام تعليمية ، ومجسمات وأشكال ومكعبات مختلفة بالإضافة إلى المعينات الحسية الأخرى.
د. أن لا يزيد عدد التلاميذ القابلين للتعلم في الفصل الخاص على ثمانية تلاميذ ، ولا يزيد عدد التلاميذ القابلين للتدريب على خمسة تلاميذ في الفصل الخاص.
هـ. يفضل أن لا يزيد عدد التلاميذ القابلين للتعلم في الفصل العادي على ثلاثة تلاميذ.
و. يراعى أن تكون شروط السلامة ملائمة لقدرات واحتياجات هذه الفئة فيما يتعلق بالكهرباء والغاز والنوافذ وغيرها في مختلف مرافق المدرسة.
5- شروط القبول:
أ. أن لا تزيد درجة الذكاء لدى الطفل القابل للتعلم على 75 درجة ، ولا تقل عن 55 درجة حسب اختبـار وكسـلر ، أو 73-52 درجة على اختبار ستانفورد بينيه ، أو مـا يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى.
ب. أن لا تزيد درجـة الذكاء لدى الطـفل القابل للتـدريب على 54 درجة ولا تقل عن 40 درجة على اختبار وكسلر ، أو 51-36 درجة على اختبار ستانفورد بينيه أو ما يعادل أياً منهما من اختبارات الذكاء الفردية المقننة الأخرى.
ج. أن يصاحب تدني القدرة العقلية في الفقرتين السابقتين (أ ، ب) قصور في مجالين على الأقل من مجالات المهارات التكيفية حسب اختبارات السلوك التكيفي الرسمية أوغير الرسمية بموجب تقرير من قبل لجنة مختصة معتمدة.
د. أن لا يقل العمر الزمني للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية عن 6 سنوات ولا يزيد على 15 سنة عند القبول في البرنامج.
هـ. أن يكون قد تم تشخيص الطفل من قبل فريق متخصص حسب ما ورد في باب القياس والتشخيص.
و. أن لا يوجد لدى الطفل عوق رئيس آخر يحول دون استفادته من البرنامج التعليمي.
ز. يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة.
ح. موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الأطفال
ذوي الإعاقة الفكرية التي يرأسها مدير المدرسة أو من ينوب عنه ويشترك فيها كل من:
1- معلم التربية الخاصة (مسار الإعاقة الفكرية ).
2- المشرف على برنامج التربية الخاصة.
3- معلم تدريبات سلوكية (إخصائي نفسي).
4- مرشد طلابي أو الإخصائي الاجتماعي.
5- معلم تدريبات النطق والكلام (إخصائي اضطرابات التواصل).
6- ولي أمر الطفل إن أمكن.
7- الطفل ما أمكن.
نشكر جميع من قام على هذه المودونة
ردحذفكل الشكر والتقدير لك محمود نصار طالب نشط في مركز مصادر التعلم في مدرسة ابن خلدون ومعهد التربية الفكرية بمحافظة عنيزة على الجهود التي تبذلها لخدمة فئة غالية على قلوبنا يعطيك ربي الف عافية
ردحذفامين مصاد التعلم
سليمان بن عبدالله البطحي