4‏/4‏/2012

برنامج اضطراب التوحد






اضطراب التوحد  



1-  المكان التربوي والتعليمي:
تقدم خدمات التربية الخاصة للتلاميذ التوحديين في المكان التربوي المناسب كما وردت في البندين (18،19) من الأسس والثوابت. 
2 – المراحل والخطط الدراسية:
يتم دمج التلاميذ من هذه الفئة مع أقرانهم في التعليم العام إلى أقصى حد تتيحه لهم قدراتهم، مع مراعاة أهمية إلحاقهم  بالمرحلة التمهيدية الخـاصة مع توفير خدمات التدخل المـبكر ما أمكن ذلك ، ويكون التركيز على إكسابهم مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي ومهارات الحياة اليومية والمهارات الاجتماعية والمهارات الأكاديمية مع التأكيد على استخدام أساليب خاصة مثل: تعديل السلوك والتدريس المنظم. ويتم تدريس هؤلاء التلاميذ في مراحل التعليم العام حتى إنهاء البرنامج التعليمي أو بلوغ سن 21 سنة أيهما يأتي أولاً. 
3- الكوادر التعليمية والفنية:
أ. معلم التربية الخاصة:
أن يكون من المتخصصين في التربية الخاصة على مستوى البكالوريوس - على الأقل - (مسار التوحد أو اضطرابات سلوكية وانفعالية) وفي حالة عدم توفر هذا المؤهل ، فيشترط أن يكون حاصلا على مؤهل تربوي جامعي - على الأقل - بالإضافة إلى دبلوم تربية خاصة (مسار اضطرابات توحد أو اضطرابات سلوكية وانفعالية) لا تقل مدته عن سنة دراسية كاملة.
ب. مساعد المعلم:
أن لا يقل مؤهله عن ثانوية عامة مع دبلوم أو دورة تدريبية لا تقل عن فصل دراسي كامل في التربية الخاصة (مسار توحد أو اضطرابات سلوكية وانفعالية).
ج. إخصائيو الخدمات المساندة  مثل:
إخصائي تشخيص وتقييم في التربية الخاصة ، معلم تدريبات سلوكية (إخصائي نفسي) ، إخصائي اجتماعي أو مرشد  طلابي ، إخصائي علاج وظيفي ، معلم تدريبات النطق والكلام (إخصائي اضطرابات تواصل) ، محلل سلوكي.
ويشترط في هؤلاء أن يكونوا حملة مؤهلات جامعية  - على الأقل - في مجالات تخصصاتهم.

4-المستلزمات المكانية والتجهيزية:
أ. أن لا تقل مساحة غرفة الدراسة عن مساحة الفصل الدراسي العادي حسب مواصفات وزارة المعارف مع وجود نافذة زجاجية ذات اتجاه واحد في أبواب الفصول.
ب. أن يكون كل من التكييف والإضاءة والتهوية في غرفة الدراسة ملائما لتوفير البيئة التعليمية المناسبة للتلاميذ.
ج. أن يكون الفصل مهيئاً للتدريس الفردي أو على شكل مجموعات صغيرة.
د. أن تكون غرفة الدراسة متكاملة من النواحي التجهيزية اللازمة مثل: قواطع متحركة ، طاولات مختلفة الأحجام والأشكال ، دواليب وأرفف ، مواد وأجهزة تعليمية سمعية وبصرية ملائمة … الخ.
هـ. أن لا يزيد عدد التلاميذ في الفصل الخاص على خمسة تلاميذ مع وجود مساعد معلم و يفضل أن لا يزيد عددهم في الفصل العادي على تلميذين مع وجود مساعد المعلم أيضاً. 
5-  شروط القبول:
أ. أن لا يقل عمر الطفل عن 6 سنوات ولا يزيد على15 سنة.
ب. أن لا يوجد لدى الطفل عوق رئيس آخر يحول دون استفادته من البرنامج التعليمي.
ج. أن يكون قد تم تشخيصه من قبل فريق متخصص كما ورد في باب القياس والتشخيص.
د. يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة.
هـ. موافقة اللجنة الخاصة بقبول الأطفال التوحديين التي يرأسها مدير المدرسة أو من ينوب عنه ويشترك فيها كل من:
1- معلم التربية الخاصة (مسار توحد أو اضطرابات سلوكية وانفعالية).
2- المشرف على برنامج التربية الخاصة.
3- معلم تدريبات سلوكية (إخصائي نفسي).
4- إخصائي التشخيص في التربية الخاصة.
5-  مرشد طلابي أو إخصائي اجتماعي.
6- معلم تدريبات النطق والكلام (إخصائي اضطرابات تواصل).
7- إخصائي علاج وظيفي.
8- محلل سلوكي.
9- ولي أمر الطفل إن أمكن.                       
10- الطفل ما أمكن.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق